تقنية

كيفية حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة المعالج (CPU) مع تسريع الأجهزة


كيفية حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة المعالج (CPU) مع تسريع الأجهزة

تعد درجة الحرارة المرتفعة لجهاز الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المكتبي أحد الأسباب الرئيسية لثقل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وثقله. بالطبع هناك العديد من العوامل المباشرة التي تؤثر على ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر ، وهنا نتحدث بشكل أساسي عن الكمبيوتر أو معالج الكمبيوتر المحمول ، حيث توجد العديد من العوامل مثل فصل الصيف ، والمراوح ، والأجهزة الإضافية ، والمعجون الحراري ، و وزن النظام على الجهاز أو بالأحرى النظام ممتلئ.

كيفية حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة المعالج (CPU) مع تسريع الأجهزة

كيفية حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة المعالج (CPU) مع تسريع الأجهزة

1 – معلومات مهمة قبل البدء في تطبيق عملية التبريد!

  • لابد من استخدام نظام ويندوز خفيف ، وأنا أفضل نظام ويندوز 10 الأحدث ، وأنا أعتبره الأخف والأفضل. قد لا يشاركني العديد من المحترفين هذا الرأي ، لكن هذا ما توصلت إليه بعد العديد من التجارب.
  • من وقت لآخر ، قم بتهيئة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، حيث يساعد ذلك في حل جميع المشكلات وإجراء تحديث كامل للكمبيوتر.
  • استخدم برنامجًا لتنظيف الملفات العالقة مثل ccleaner.
  • قم بإجراء تنظيف دوري لجهاز الكمبيوتر كل 6 أشهر من الغبار المعلق.
  • لا تضع اللاب توب على مرتبة صوفية أو ما شابه ، ولكن حاول دائمًا وضعها على شيء خشبي ، ومن الأفضل أن يكون لديك ثقب في الأسفل حتى تعمل المروحة بشكل أفضل.
  • بالنسبة للكمبيوتر المكتبي ، لا تضعه في مكان مغلق ، وحاول ترك مساحة مفتوحة في الخلف ، وإذا أمكن ، افتح الحقيبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ودعه يتنفس ، ولكن عليك تنظيفه كل شهرين لأن الغبار سيكون أكثر ويتم التنظيف بفرش الغبار
  • تأكد دائمًا من أن مزود الطاقة يعمل بشكل صحيح ويعطي كل كفاءته.
  • تأكد من أن جميع المراوح تعمل من حيث تبريد المعالج ومراوح مصدر الطاقة ، ولا تنس مراوح كروت الشاشة ، لذا فإن إيقاف أي واحد منهم يعني وجود مشكلة ، والانتقال بسرعة إلى فني لفحص الجهاز.
  • آخر شيء تفكر فيه هو تغيير المعجون الحراري للمعالج أو بطاقات الرسوميات.

2 – تركيب أقوى مراوح للكمبيوتر هو الخطوة الأولى لحل مشكلة الحرارة

بالطبع ، قبل البدء في هذا الشرح المختصر ، يجب أن تعلم أن هناك نوعين من طرق تركيب المراوح:

الطريقة الأولى هي ضغط الهواء الإيجابي

الجوار أنه من خلال هذه الطريقة وبطريقة قصيرة يمكن تركيب ثلاث مراوح إدخال ومروحة واحدة لإزالة الهواء من الكيس ، وهذه الطريقة بشكل عام تعتمد تقنية أو مبدأ دخول الهواء للكمبيوتر 3/4 والجو الخارجي 1/4 باختصار.

الطريقة الأولى هي ضغط الهواء الإيجابي

الطريقة الثانية هي ضغط الهواء السلبي

هذه الطريقة هي عكس الطريقة التي سبقتها بمعنى مبدأ دخول الهواء للكمبيوتر 1/4 والهواء مغادرًا للكمبيوتر 3/4 ، ولكن في هذه الطريقة يوجد خلل واحد حيث تجذب المراوح الهواء. بين الحواف الداخلية للحقيبة حيث يكون معدل الغبار مرتفعًا جدًا ، ثم ينتشر الغبار فوق كرت الشاشة واللوحة الأم وهو أمر سيء جدًا.

الطريقة الثانية هي ضغط الهواء السلبي

الشيء الثاني الذي يجب أن تعرفه هو أنواع التوصيلات ، وهي مقسمة إلى نوعين؟

النوع الأول هو مراوح PWM

يتميز هذا النوع بخاصية أساسية وهي أن المروحة تصبح تلقائية ، لذا فإن معدل الدوران مرتبط بشكل أساسي بدرجة حرارة المعالج ، لذا فإن أي زيادة في درجة الحرارة تزيد من سرعة المراوح والعكس صحيح. من الممكن أيضًا التحكم يدويًا في عدد الدورات من خلال برامج مثل Afterburner. دقيقة واحدة “RPM” ، وأنت جاهز تمامًا.

النوع الأول هو مراوح PWM

النوع الثاني هو مراوح DC

هذا النوع أقل كفاءة من النوع السابق ويعرف باستهلاك كبير للطاقة ، لأن المراوح تعمل بأقصى طاقة ممكنة طوال الوقت وعليك التحكم بها باستمرار عن طريق تحديد الجهد الكهربائي المسموح به للوصول إلى المراوح.

النوع الثاني هو مراوح DC

3 – ما هي أفضل أنواع المراوح المستخدمة لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة المعالج؟

النوع الأول هو مراوح الضغط الثابت

يتميز هذا النوع بشفرات عريضة تجعله قادرًا على نشر الهواء بشكل أفضل ، وتقاس قوة هذه المروحة بالملليمتر / H2O ، وميزتها الرئيسية أنها يمكن وضعها في أماكن ضيقة من الكيس.

النوع الثاني هو مراوح تدفق الهواء

يتميز هذا النوع بشفرات أصغر ولكن بمسافة كبيرة بينها ، وهذا ما يجعلها قادرة على دفع الهواء بكمية أكبر ، وقوة هذه المروحة تقاس بـ CFM وهي كمية الهواء التي يمكن للمروحة أن تتحرك ويفضل وضع هذه المراوح في أماكن خالية خالية من العوائق.

النوع الثالث مراوح هجينة

هذا النوع هجين بين النوعين السابقين ولكن للأسف لم يتم إثبات فعاليته في الحقائب القديمة ، لذلك عليك اختيار الحقيبة المناسبة لهذا النوع ، حيث تتميز بشفرات عريضة بمسافة واسعة بينهما والتي يجعلها قادرة على نشر الهواء بطريقة أفضل وبكميات أكبر.

في النهاية عليك أن تضع المشجعين بعناية بعد اختيار ما يناسبك من الجهاز ، والأفضل أن تضع 4 مراوح في الأماكن الصحيحة بدلاً من وضع 8 في أماكن خاطئة ، وعليك مراعاة الاتجاه للتيار الكهربي مثلا ضع مراوح الإدخال في الأمام ومراوح العادم في الخلف والأعلى ، ولا تضع نوعا مماثلا على الجوانب المتقابلة.

4 – استخدام المعجون الحراري لحل مشكلة درجة حرارة المعالج

الأمر الثاني هو تغيير المعجون الحراري بين الصواب والخطأ وكيفية تغيير المعجون الحراري

ما هو المعجون الحراري؟

هي عبارة عن مادة فقط موضوعة بين المعالج والمشتت الحراري ، ودورها الرئيسي هو ملء الفراغ بينهما ، وبالتالي فهي تعمل على توزيع التبريد بالتساوي على كل من قلب المعالج ، ووضع هذا المعجون بشكل مفرط. أو أقل من اللازم قد يسبب لك مشاكل كبيرة ، وقد يتسبب في ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة في بعض مراكز المعالج. بالطبع هناك مشكلة ثانية وهي بعد وضع المعجون حيث يلاحظ أن الفقاعات الصغيرة تتجمع للحرارة ، ويقول المحترفون إنه يجب عليك تغيير المعجون كل عام تقريبًا لأنه يجف ويجب عليك تغييره إلى استعادة الأداء القوي.

ما هو المعجون الحراري؟

قبل البدء في تطبيق المعجون الحراري القديم ، عليك تنظيف العجينة القديمة ، بإحضار قطعة قماش نظيفة أو منديل ، وتقوم بتنظيف لطيف أعلى المعالج وأيضًا في الجزء السفلي من المبدد الحراري حتى نضع الأرضية اللازمة لتطبيق المعجون الحراري الجديد ، والآن لدينا نوعان من المعالجات ، هما AMD و Intel ، ولكل طريقة واحدة للقيام بذلك ، وهي كالتالي:
كيفية وضع المعجون الحراري على معالج Intel

شرح كيفية وضع المعجون الحراري على معالج AMD

أفضل طريقة لوضع المعجون لهذا المعالج هو الخط العمودي ، حيث يتم وضع هذا الخط العمودي في المنتصف عن طريق الكتابة ، حيث تتركز دوائر المعالج في المنتصف على شكل مستطيل ، وكل ما عليك هو ما عليك سوى الضغط على أنبوب العجينة حتى يخرج المقدار برفق ويمررها رأسياً ثم نضع المشتت الحراري فوقه مباشرة ونتخلص من مشكلة الفقاعات التي تحدثنا عنها سابقاً.

شرح كيفية وضع المعجون الحراري على معالج AMD

في هذا النوع ، نضع المعجون بطريقة مختلفة ، حيث يجب أن نضعه على شكل حبة البازلاء ، ونستخدم هذه التقنية لأن دوائر هذا المعالج مربعة الشكل ، لذا كل ما عليك فعله هو إحضار أنبوب المعجون الحراري وشكل بلطف دائرة في وسط المعالج ، ثم أغلقه بمشتت حراري.

5- ما هي أفضل أنواع المعجون الحراري لتبريد المعالج وكارت الشاشة؟

  • يعد معجون OCZ Freeze من بين الأفضل في هذا المجال ويوصى باستخدامه كثيرًا. كما أنه يعتمد على أكسيد الألومنيوم ويعطي نتائج جيدة جدًا.
  • يعد معجون Shin-Etsu G751 و Shin-Etsu X3 7783D من أفضل الأنواع التي تعتمد أكسيد الألومنيوم وتتميز بسماكتهما. من الأفضل وضعها في كوب من الماء الدافئ لمدة 10 دقائق قبل الاستخدام.
  • يعتمد معجون Arctic Cooling MX-3 على ألياف الكربون ويتميز بسمكه. من الأفضل وضعها في كوب ماء دافئ لمدة 10 دقائق قبل الاستخدام.
  • Arctic Silver 5 Paste عبارة عن عجينة معدنية مكونة من حبيبات الفضة ونتائجه مذهلة. العيب الوحيد هو أنه موصل كهربائي ضعيف ويحتاج إلى حوالي 10 أو حتى أكثر من 100 ساعة لمعرفة تأثيره ونتائجه.
ما هي أفضل أنواع المعجون الحراري لتبريد المعالج وكارت الشاشة؟

6- الطريقة الوحيدة لتغيير المعجون الحراري للكمبيوتر

كان لدي صديق خبير في المجال ، وها نحن نتحدث عن أحد النخب في مجال الأجهزة ، لذلك كانت نصيحته عدم تغيير معجون المعالج إلا في حالة واحدة وهي إيجاد المعجون الأصلي وهو مكلف للغاية ، وفي المرة الأولى التي تقوم فيها بتغيير المعالج ، يجب عليك تغييره كل 6 أشهر تقريبًا ، وبالنسبة لبطاقات الرسوميات ، لا يوصى بتغيير اللصق إلا إذا ارتفعت درجة الحرارة بمقدار 5 درجات فوق أقصى درجة ممكنة ، وفي هذه الحالة فقط عليك تغيير لصق بطاقة الرسومات.

الطريقة الوحيدة لتغيير المعجون الحراري لجهاز الكمبيوتر

وأنت ما رأيك في هذا الموضوع ، ولا تنس مشاركة تجربتك معنا ، أو كل ما عليك فعله هو مشاركة هذا الموضوع مع جميع أصدقائك من خلال أزرار التواصل الاجتماعي.

أقرأ أيضا  حل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة على هواتف Android و iPhone بدون تطبيقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى