تقنية

ما هي البضائع والمنتجات الممنوع شراؤها أو استيرادها عبر الإنترنت في الجزائر والدول العربية؟


ما هي البضائع والمنتجات الممنوع شراؤها أو استيرادها عبر الإنترنت في الجزائر والدول العربية؟

ما هي البضائع والمنتجات الممنوع شراؤها أو استيرادها عبر الإنترنت في الجزائر والدول العربية؟ الشراء من الإنترنت شيء أصبح مغرمًا به أي شخص يمتلك بطاقة مصرفية ، ولكن هناك مشكلة واحدة نواجهها وهي قوانين الجمارك. طبعا لابد من وجود قانون فهناك منتجات لا يرغب أحد منا في دخولها إلا البلد رغم أن القانون ليس للجميع لأننا لا نرى القوانين وكذلك الأمر بالنسبة لكبار المستوردين للأسف. الطائرات بدون طيار تدخل بكميات كبيرة ، والساعات بالكاميرات تدخل بشكل طبيعي ، وقد تجدها في أي متجر ، لكن إذا قمت بإدخالها ، فهذا ممنوع عليك.

يجب أن تقرأ كل شيء قبل شراء أي منتج ، وهذا أمر عام لكل دول الوطن العربي دون استثناء ، خاصة وأن معظمها تعتبر دولًا متخلفة من حيث الناس وليس لديها ثقافة الشراء والانتظار ، و هذا أمر طبيعي لأن الخدمات البريدية سيئة للغاية وعدم إصدار التماس رسمي من الجمارك لمنتجات ممنوعة هو ما زاد الأمر سوءًا.

ما هي السلع والمنتجات الممنوع شراؤها أو استيرادها؟

ما مقدار الرسوم الجمركية التي أدفعها مقابل المنتجات التي أشتريها من الإنترنت؟

  • المنتجات التي يتراوح سعرها بين 0.1 و 350 دولار أو ما يعادل 50000 دينار لا تدفع أي رسوم.
  • المنتجات التي يتراوح سعرها بين 350 و 720 دولارًا ، أو ما بين 50000 و 100000 دينار جزائري ، ستخضع لرسوم بنسبة 30٪ ، وفقًا لآخر تحديث لقانون المالية 2023 ، وفقًا للمادتين 138 و 136 من قانون الجمارك الجزائري.
  • المنتجات التي تتراوح قيمتها بين 720 و 1500 دولار ، أو ما بين 100000 و 200000 إلى 300000 دينار جزائري ، تتطلب تصريحًا فخريًا وعادة ما تحتاج إلى الكثير من الأدلة على أن الهدف ليس تجاريًا ، بالإضافة إلى دفع رسوم تتراوح بين 30 و 160٪.
  • لكل مواطن جزائري الحق في شراء جهازي هاتف ذكي خلال فترة 12 شهرًا. سيتم حجز أي هاتف تم شراؤه بعد ذلك ويجب كتابة طلب إلى مدير مصلحة الجمارك لإعادته إلى المصدر (الموقع الذي اشتريته منه أو إلى الشخص الذي أرسله إليك من خارج الجزائر) .

السلع والمنتجات الممنوع شراؤها أو استيرادها من الإنترنت؟

المهم أننا في هذا الدرس سنحاول وضع معظم المنتجات الممنوع دخولها عبر الجمارك ، وهو أمر عام في معظم البلدان. افتحها ، لأننا صفحة فنية فقط ، لذلك سنبقى في التقنية. بالطبع علينا أولاً قبول كل هذه القوانين ، فهي مصممة لحمايتنا وحماية المجتمع من بعض المشاكل التي قد تدخل من المواقع الغربية ، وأهم المنتجات المحظورة تتلخص في:

  1. جميع أنواع الأسلحة.
  2. المناظير الليلية والزي العسكري وكل ما يتعلق بالجيش ممنوع تمامًا.
  3. الطائرات بدون طيار أو الطائرات التي يتم التحكم فيها عن بعد ، سواء كانت صغيرة أو كبيرة ، أو حتى بدون كاميرا ، محظورة.
  4. معظم أنواع المخدرات محظورة.
  5. المنتجات غير الأصلية التي تنتمي إلى أي علامة تجارية ، سواء كانت كبيرة أو صغيرة ، لحقوق الملكية ، مسجلة وفقًا لاتفاقية تريبس.
  6. جميع الأدوات الغريبة مثل الكاميرات الصغيرة والنظارات المزودة بكاميرات أو أدوات التسجيل الصوتي.
  7. جميع المنتجات التي تستهدفها JNC.
  8. الخمور وما شابه.
  9. كاميرات المراقبة وأجهزة التتبع بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، إلا بتصريح من الجهات الأمنية ، حيث تذهب فقط للجمارك ، بحسب المنتج.
  10. ساعة ذكية بكاميرا.
  11. الليزر بجميع المقاسات والأنواع.
  12. التقاطات Wi-Fi وأجهزة القرصنة وأجهزة القرصنة.
  13. بعض أنواع البطاريات خاصة المشحونة بالطاقة الشمسية.
  14. معدات طبية.
  15. المواد الهشة مثل الأواني وأنابيب الإنارة.
  16. الكيماويات وبعض مستحضرات التجميل.
  17. أدوات ذات استخدام غريب أو غير معروف.
  18. أجهزة راد.
  19. المكملات الغذائية.
  20. ألعاب على شكل SOL أو H أو مسدسات.

مهم بالنسبة للسلع والمنتجات الممنوع شراؤها أو استيرادها في الجزائر والدول العربية

كما ترى ، كل شيء في هذه القائمة ممنوع منعا باتا من الدخول ، ولكن هناك حالات يمكن فيها إدخال بعض المنتجات لأصحاب الأعمال ، مثل أجهزة التتبع والطائرات بدون طيار للمصورين ، وأصحاب الأشرطة الوثائقية ، ولكن هنا تحتاج إلى وثيقة إثبات النشاط في مجالك وحاجتك للمنتج حيث تتوجه إلى الجهات الأمنية ، وتطلب التصريح مرفقًا بكافة المستندات المطلوبة ، ثم تطلب منتجك العادي ، وعند دخوله إلى الوطن ، تذهب إلى الرئيسي مصلحة الجمارك ، والتي عادة ما تكون موجودة في مناطق معينة وفي معظم الحالات تكون 5 فقط وليس أكثر في جميع أنحاء البلد ، ثم تمنحهم وثائق التصريح ، لذلك يقومون بمراجعة السلطات الأمنية التي صرحت لك – وتحصل على منتجك للغاية عادي.

وبخلاف ذلك ، يجوز للجمارك مصادرة أي منتج مثل الهاتف أو الملابس ، وعند ذهابك إليها فإنك تدفع الرسوم الجمركية فقط لسحب المنتج. أما بالنسبة للجزائر ، فهذا الأمر غير موجود ولا يوجد قانون ينص عليه ، وأنا شخصياً أكدت مع الكثيرين وسألت الكثير من العمال وتأكدوا من المعلومات لي ، ولكن من 3 أو أكثر من نفس المنتج ، هذا يعتبر بالجملة ، وهنا عليك الاستعانة بشخص متخصص في مجال جلب المنتجات ، وهنا لديك موقع علي بابا ، وبالتالي سيأخذ منك مبلغًا مقابل جميع الاحتياجات التي سيدفعها ، ولكن إذا قمت بذلك اطلبها بنفسك ، فلن تسمح لك الجمارك بسحبها على الإطلاق.

كما لا يوصى باستخدام DHL أو شركات النقل السريع عند شراء الهواتف الذكية إلى الجزائر ، بل استخدام وسائل النقل العادية فقط! لأنك ستضيع الكثير من الوقت لإحضارها من الجمارك إذا كنت تستخدم النقل السريع ، ولكن عن طريق النقل المنتظم ستصل مباشرة إلى مكتب البريد دون أي مشاكل كبيرة.


أقرأ أيضا  سعر ومواصفات Xiaomi Redmi Note 11 في الجزائر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى