تقنية

حل ويندوز حدث خطأ في قراءة القرص مشكلة بسهولة وبشكل دائم


حل ويندوز حدث خطأ في قراءة القرص مشكلة بسهولة وبشكل دائم

تشرح هذه المقالة الأسباب والحلول لإصلاح حدث خطأ في قراءة القرص ، اضغط على Ctrl + Alt + Del لإعادة التشغيل حدث خطأ في قراءة القرص في نظام التشغيل Windows XP و Vista و 7 و 8 و 10. يمكن أن يكون فشل القرص الثابت (القرص الصلب) ) يسبب مشكلة كبيرة! مثل تعطل النظام وفقدان البيانات وما إلى ذلك. إذا أعطى جهاز الكمبيوتر الخاص بك هذا الخطأ ، فيجب أن تكون حذرًا للغاية وأن تتعامل معه في أسرع وقت ممكن. في هذا الدليل ، يمكنك إيجاد طرق متعددة لاستكشاف أخطاء قراءة القرص وإصلاحها وإنقاذ بياناتك من القرص الصلب التالف.

حل ويندوز حدث خطأ في قراءة القرص مشكلة بسهولة وبشكل دائم

Windows حدث خطأ في قراءة القرص

الوصف والأعراض حدث خطأ في قراءة القرص

حدث خطأ أثناء قراءة القرص خطأ شائع يمكن أن نواجهه ، هذا الخطأ يعني أن Windows قد اكتشف مشكلة في القرص الصلب أو أن هناك خطأ في عملية قراءة القرص الصلب ، يظهر هذا الخطأ أثناء تمهيد الكمبيوتر ، مما يمنع المستخدم من الخروج من النظام مباشرة. حيث تظهر الرسالة “حدث خطأ أثناء قراءة القرص ، اضغط على Ctrl + Alt + Del لإعادة التشغيل” كما في الصورة أدناه. عندما تضغط على Ctrl + Alt + Del لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ستستمر في الحصول على نفس الخطأ دون أن تكون قادرًا على تشغيل Windows.

لماذا تظهر مشكلة حدوث خطأ في قراءة القرص على القرص؟

يختلف السبب الفعلي لهذا الخطأ من كمبيوتر إلى آخر ، لأنه إما مشكلة في الجهاز أو في نظام التشغيل نفسه ، ولكن دعنا نتعرف على الأسباب الأكثر شيوعًا وراء خطأ قراءة القرص.

  • فشل القرص الصلب

في معظم الحالات ، يشير خطأ قراءة القرص إلى وجود قرص ثابت تالف. عند تلف قطاع تمهيد القرص الثابت أو تعرض قسم النظام لقطاعات تالفة ، سيتم تعطيل تمهيد النظام بسبب حدوث أخطاء مثل حدوث خطأ في قراءة القرص.

  • لا يوجد قرص صلب قابل للتمهيد

في بعض الأحيان ، يحدث خطأ في قراءة القرص قبل بدء تشغيل النظام ويكون نتيجة قراءة الكمبيوتر للقرص الثابت القابل للتمهيد. إذا لم يكن هناك قرص ثابت قابل للتمهيد أو لم يتم تكوينه بشكل صحيح ، فلن يتمكن النظام من التمهيد بشكل طبيعي.

  • كبلات القرص الصلب تالفة

يعد كبل IDE جزءًا كبيرًا من تجميع الكتابة للكمبيوتر وهو مسؤول عن توصيل محرك الأقراص الثابتة باللوحة الأم. في بعض الأحيان ، قد تؤدي كبلات IDE المثبتة بشكل خاطئ أو التالفة إلى قراءة أو كتابة أخطاء على محركات الأقراص الثابتة.

  • مشكلة في BIOS

في حالات نادرة ، يحدث خطأ في قراءة القرص بسبب إعدادات BIOS غير الصحيحة. عندما تتوفر تحديثات BIOS ، يجب عليك تحديثها بعناية.

يعد إعداد سجل التشغيل الرئيسي غير الصحيح أو غير الصالح سببًا شائعًا آخر. علاوة على ذلك ، يمكن أن يحدث تكوين MBR تالف بسبب الفيروسات وانقطاع التيار الكهربائي والقطاعات السيئة وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، قد يتسبب جدول القسم المكون بشكل غير صحيح في حدوث هذه المشكلة.

  • انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ

قد يؤدي تعطيل النظام بشكل غير صحيح إلى إتلاف الملفات أو القرص الصلب نفسه. يحدث هذا عادةً إذا انقطعت الطاقة عن طريق الخطأ أو اضطر النظام إلى إيقاف التشغيل لإيقاف برنامج لا يستجيب. بعد تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، سيقوم Windows بإجراء فحص لنظام الملفات والقرص مباشرة بعد التمهيد ، من أجل التحقق من إصلاح الملفات التي بها مشكلات.

  • مشكلة نظام التشغيل

يؤدي التثبيت غير الكامل أو غير الصحيح لنظام التشغيل Windows أيضًا إلى ظهور هذه المشكلة ، مثل ملفات dll المفقودة أو ملفات تسجيل النظام الفاسدة ، وستتعرف على حل هذه المشكلة بالنقر فوق الزر التالي من المقالة:

حل المشكلة [ A disk read error occurred ] على نظام التشغيل Windows

نظرًا لأن أسباب هذا الخطأ متنوعة ، فلا يوجد حل محدد لإصلاح هذه المشكلة. نحن نقدم حلين مختلفين حتى تتمكن من محاولة حل هذه المشكلة بنفسك.

1 – اختبار ذاكرة الوصول العشوائي

  • نادرًا ما يعتبر هذا حلاً لإصلاح مشكلة خطأ قراءة القرص ، ولكنه يعمل في بعض الحالات. نظرًا لأن فتحة ذاكرة الوصول العشوائي الخاطئة أو فتحة ذاكرة الوصول العشوائي الخاطئة قد تؤدي إلى حدوث المشكلة ، يبدو من الغريب أن اختبار ذاكرة الوصول العشوائي له علاقة بخطأ في قراءة القرص الصلب ، لكن مشكلة الذاكرة تؤدي في الواقع إلى العديد من المشكلات. نظرًا لأن اختبار ذاكرة RAM سهل وليس صعبًا ، يمكنك إجراء اختبار ذاكرة RAM كامل. عملية الاختبار بأكملها آمنة ولا تلحق الضرر بالقرص الصلب أو البيانات ، نوصيك بتجربتها أولاً.
  • إذا قمت بإضافة ذاكرة وصول عشوائي جديدة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الأيام الأخيرة ، فيمكنك محاولة إزالتها وترك ذاكرة وصول عشوائي واحدة فقط. ثم أعد تشغيل الكمبيوتر لمعرفة ما إذا كان قد تم حل المشكلة أم لا.
  • أيضًا ، يمكنك نقل وحدة ذاكرة الوصول العشوائي الفردية إلى الفتحة الأخرى للتحقق مما إذا كانت فتحة ذاكرة الوصول العشوائي تالفة. للقيام بذلك ، يمكنك ترك وحدة RAM واحدة على فتحة واحدة وإعادة تشغيل الكمبيوتر. في حالة استمرار حدوث خطأ في قراءة القرص ، انقل ذاكرة الوصول العشوائي إلى الفتحة الأخرى وابدأ تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى.

2 – افحص أو استبدل كبلات القرص الصلب

  • قد يكون هناك خلل في كبل القرص الصلب ، مما يؤدي إلى عدم قدرة النظام على قراءة القرص بشكل صحيح. لاستبعاد هذا الاحتمال ، يمكنك تجربة منفذ كبل IDE أو SATA جديد أو مختلف. إذا كان هناك أكثر من قرص ثابت متصل بالكمبيوتر ، فيجب عليك فصل جميع الأقراص باستثناء القرص الذي يقوم نظام التشغيل بالتمهيد منه. ثم يمكنك التحقق مما إذا كان الكابل أو المستخدم تالفًا. إذا كنت تواجه مشكلة في قراءة القرص بعد تثبيت قرص جديد ، فستحتاج إلى التأكد من وجود القرص في الموصل الرئيسي. في حالة تلف الكابلات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يجب استبدالها بأخرى جديدة.
  • هناك طريقة أخرى للتحقق من كبلات محرك الأقراص الثابتة وهي نقل محرك الأقراص الثابتة المتأثر إلى كمبيوتر آخر يعمل. إذا كان محرك الأقراص الثابتة يعمل بشكل جيد على هذا الكمبيوتر ، فيمكنك إصدار حكم أولي على الكابلات بالإضافة إلى الحالة الصحية لمحرك الأقراص الثابتة. إذا كان بإمكان هذا الكمبيوتر التمهيد في Windows دون المطالبة “خطأ في قراءة القرص ، اضغط على Ctrl + Alt + Del لإعادة التشغيل” ، فالمشكلة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدلاً من محرك الأقراص الثابتة.

3 – إعادة تعيين أو ترقية BIOS

يمكن أن يتسبب تثبيت إصدار غير صحيح أو غير مكتمل في حدوث مشكلة كبيرة ، وبالتالي يجب عليك ترقية BIOS الخاص بك بسرعة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي إعادة BIOS إلى الإعداد الافتراضي أو الترقية إلى حل هذه المشكلة في بعض الحالات. كيف يتم ذلك؟
إعادة تعيين BIOS

  • الخطوة 1 أعد تشغيل الكمبيوتر واضغط على المفتاح الذي يدخل في إعداد BIOS. قد يكون المفتاح F2 ، F10 ، Del ، إلخ. وهو يختلف من كمبيوتر إلى كمبيوتر. فقط انظر بعناية إلى الشاشة أثناء بدء تشغيل الكمبيوتر.
  • الخطوة 2 – استخدم مفاتيح الأسهم للتبديل بين خيارات القائمة وحدد خيار إعادة تعيين BIOS. ثم انظر إلى إعدادات BOIS للبحث عن خيار الإعدادات الافتراضية الذي يختلف من كمبيوتر إلى آخر ، والذي يمكن أن يكون “تحميل الإعدادات الافتراضية الآمنة للفشل” ، و “الافتراضي” ، و “تحميل إعدادات BIOS الافتراضية” والعديد من الخيارات الأخرى ، حيث يمكنك يمكن كتابة اسم الكمبيوتر باستخدام كلمة الإعدادات الافتراضية في YouTube ، لمعرفة الطريقة الصحيحة للقيام بذلك بأمان.

  • الخطوة 3 احفظ التغييرات ، واخرج من BIOS وأعد تشغيل الكمبيوتر. سنتعلم أيضًا كيفية تحديث BIOS والحلول الجذرية في الجزء التالي من المقالة:

ترقية BIOS

انتقل إلى موقع الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وابحث عن مركز التنزيل حيث يمكنك تنزيل أحدث إصدار من BIOS. يجب تحديد إصدار BIOS بناءً على نظام التشغيل والإصدار وطراز لوحة النظام وما إلى ذلك. عادةً ما يكون تنزيل BIOS في ملف مضغوط بتنسيق zip. عند استخراج البيانات منه ، يمكنك رؤية ملف README الذي سيرشدك خلال عملية الترقية.

4 – إعادة إنشاء MBR (سجل التشغيل الرئيسي)

MBR هو نموذج مختصر لسجل التمهيد الرئيسي ويتم تخزينه في قسم مخصص على محرك الأقراص الثابتة. يحتوي MBR على جدول أقسام القرص وتوقيع القرص بالإضافة إلى رمز قابل للتنفيذ يسمى رمز التمهيد الرئيسي. عندما يقوم الكمبيوتر بالتمهيد ، تحدد رموز BIOS قرص بدء التشغيل وتقرأ MBR. في حالة تلف MBR ، لن تتمكن من تمهيد النظام وقد تفقد بعض الأقسام. كيف أقوم بإعادة إنشاء MBR؟ هنا يمكننا استخدام PartitionGuru Free لإعادة بناء MBR. PartitionGuru هو برنامج مجاني مصمم لإدارة القرص والأقسام واستعادة الملفات والأقسام المفقودة. يوفر ميزات مجانية لإعادة إنشاء MBR ، وإصلاح جدول الأقسام ، وتغيير حجم القسم ، وما إلى ذلك ، دعونا نرى خطوات إعادة إنشاء سجل التمهيد الرئيسي.

قم بتنزيله من هنا

نظرًا لأن الكمبيوتر المتأثر لا يمكنه التمهيد ، فأنت بحاجة إلى تمهيد الكمبيوتر باستخدام قرص ثانوي أو استخدامه على كمبيوتر آخر.

أنصح الكثيرين باستبدال القرص الصلب بشكل كامل في حالة عدم عمل الطرق السابقة لهم ، أو في حالة حدوث العطل مرة أخرى ، وهذا يرجع إلى حقيقة أن القرص تالف ولا جدوى من ذلك. تضييع الوقت في ذلك وفقدان معظم معلوماتك والعمل في كل مرة ، لذلك أنصحك بأحد أقوى أنواع الأقراص الصلبة للشراء عبر الإنترنت:

في النهاية اتمنى ان يكون الشرح مفهوما ومفيدا للجميع ان شاء الله. لا تنسى نشر هذا الموضوع بأكبر قدر ممكن على الفيس بوك ومواقع التواصل الأخرى ، وهذا أقل دعم نتوقعه من زوارنا الرائعين 😍 شكرا لكم.

أقرأ أيضا  أفضل 10 أفلام مثيرة لمحبي التكنولوجيا والتكنولوجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى