seo

أمن الشبكات ودور أمن المعلومات في المنظمات – خليجي


أمن الشبكات ودور أمن المعلومات في المنظمات – خليجي

أمان الشبكة هو مجموعة من الأنشطة التي يتم إجراؤها لحماية شبكات الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة من الهجمات والتهديدات الداخلية والخارجية. تحتاج جميع موارد الأجهزة والبرامج لمنع الوصول غير المصرح به إلى حلول أمنية لتحقيقها أمن الشبكات والمعلومات في المنظمات . ومن هنا جاءت القضية أمن المعلومات والشبكات في الشركات والمؤسسات. بايونير للكمبيوتر هي إحدى الشركات الرائدة في تقديم خدمات أمن المعلومات في شبكات الكمبيوتر للمؤسسات وجاهزة لتقديم الخدمات أمن المعلومات في المنظمة للشركات والمؤسسات الخاصة والحكومية.

ما هو ملف أمن الشبكة ؟

يمكن اعتبار أمان الشبكة كمجموعة من علوم الكمبيوتر التي تتضمن تأمين بنية تحتية للكمبيوتر أو الشبكة بالإضافة إلى الأجهزة الموجودة في الشبكة لمنع الوصول غير المصرح به إلى الموارد والمعلومات ، وسرقة البيانات والمعلومات ، وإساءة استخدام الشبكة ، وتعديل الأجهزة والبيانات.

يتمثل نشاط أمان الشبكة الآخر في منع هجمات رفض الخدمة (DoS) ، فضلاً عن ضمان خدمات الشبكة الدائمة لمستخدمي الشبكة والمستخدمين الذين يمكنهم الوصول إلى هذه الخدمات. يتضمن أمان الشبكة آليات ودفاعات لحماية البيانات والشبكة والأجهزة في الشبكة الداخلية للمؤسسة من التهديدات الداخلية والخارجية. أمن المعلومات

أهمية أمن المعلومات للمؤسسة

يمكن أن تؤثر مشكلة أمنية أو ثغرة أمنية على مؤسسة بطرق مختلفة. يعد فهم العواقب الحرجة للثغرة الأمنية في المؤسسة وتحديد أهم التهديدات الأمنية التي يمكن أن تسبب مشاكل في حياة المنظمة من بين الأساسيات لتصميم وتنفيذ نموذج أمان في المؤسسة.
يمكن أن يكون لوجود ثغرات أمنية في المؤسسة عدة عواقب سلبية على المنظمة:

أقرأ أيضا  سعر هاتف Samsung Galaxy S23 FE في الجزائر، المواصفات، المميزات والعيوب

انخفاض الدخل وزيادة التكاليف
الإضرار بسمعة المنظمة
من فقدان البيانات
وتعطيل كبير للعمليات الحالية للمؤسسة.
العواقب القانونية بسبب عدم وجود نظام أمان وتأثير جانبي سلبي على أنشطة المنظمات الأخرى
ثقة العميل
والمستثمرين
فوائد الاستثمار في أمن المعلومات

ستستفيد المؤسسات والشركات من الفوائد التالية من خلال تنفيذ إستراتيجية أمنية:
• تقليل احتمالية تعطل الأنظمة والبرامج (ضياع الفرص)
• الاستخدام الفعال للموارد البشرية وغير البشرية في المنظمة (زيادة الفائدة) إنتاجية)
• تقليل تكلفة فقدان البيانات بسبب الفيروسات الضارة أو الثغرات الأمنية (حماية البيانات القيمة)
• زيادة حماية الملكية الفكرية

أمن المعلومات في المنظمة

أمان الشبكة في مؤسسة عملية اتخاذ تدابير وقائية مادية وبرمجية لحماية البنية التحتية للشبكة الأساسية من الوصول غير المصرح به أو سوء الاستخدام أو إساءة الاستخدام أو التوقف عن العمل أو التصحيح أو التدمير أو الكشف ، وبالتالي إنشاء نظام أساسي آمن لأجهزة الكمبيوتر والشبكة الخاصة بالمنظمة. أمن الشبكات والمعلومات في المنظمات يحمي المعلومات الأساسية والمهمة للشركة ويمنع السرقة والتعطيل فيها.

أمن الشبكة

بعض النقاط الأساسية حول أمن المعلومات وشبكات الكمبيوتر
عندما يتعلق الأمر بمشاكل أمن المعلومات التي تواجهها الشركات ، يجب مراعاة العديد من المجالات ؛ لذلك من الصعب العثور على نقطة انطلاق. في حين أن هناك معايير محددة لتوجيه الوافدين الجدد في مجال الأمن ، يمكن اعتبار بعض الأساسيات خطوات بسيطة لأبجدية أمن المعلومات:

تقبل المسؤولية كمواطن على الإنترنت
إذا كنت تستخدم الإنترنت ، فأنت تعتبر عضوًا في المجتمع العالمي أو مواطنًا إلكترونيًا ، وكمواطن عادي ، لديك مسؤوليات معينة يجب علينا قبولها.

ما هي أنواع أمن الشبكات؟

  • إذن التحكم في الوصول
  • برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة
  • أمان التطبيق
  • التحليل السلوكي
  • منع فقدان البيانات
  • منع توزيع الخدمات الوقائية
  • أمان البريد الإلكتروني
  • جدران الحماية
أقرأ أيضا  zorgt met enige vaart voor extra brokken ? letters

استخدم برامج مكافحة الفيروسات

فيروس الكمبيوتر هو برنامج يمكن أن يصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويسبب الكثير من الضرر. تم تصميم برنامج مكافحة الفيروسات لحماية المعلومات وأجهزة الكمبيوتر من الفيروسات المعروفة. نظرًا لحقيقة أننا نشهد إطلاق فيروسات جديدة كل يوم ، يجب تحديث برامج مكافحة الفيروسات بانتظام.

تعطيل رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبل مصادر غير معروفة

يجب دائمًا حذف رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من مصادر غير معروفة. لاحظ الملفات التي تم إرسالها كمرفق بريد إلكتروني. حتى إذا تلقيت هذه الأنواع من رسائل البريد الإلكتروني من خلال أصدقائك ومعارفك (خاصة إذا كان لديهم فرع exe.). بعض الملفات مسؤولة عن توزيع الفيروسات ويمكن أن تسبب مشاكل مختلفة مثل الحذف الدائم للملفات أو مشاكل على موقع الويب. لا ينبغي إعادة توجيه رسائل البريد الإلكتروني إلى مستخدمين آخرين قبل ضمان سلامتهم.

استخدم كلمات المرور التي يصعب تحديدها والحفاظ على سريتها.
لا تكتب أبدًا كلمات مرورك على الورق أو تضعها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك!

لا يحرص الكثير من مستخدمي الكمبيوتر على الاحتفاظ بكلمات المرور الخاصة بهم

هذا يمكن أن يسبب لهم العديد من المشاكل.

كلمات المرور التي يسهل التعرف عليها أو تخمينها ليست خيارات مناسبة في هذا الصدد.

على سبيل المثال ، إذا كان اسمك علي ، فلا تفكر مطلقًا في كلمة مرورك التي تحمل الاسم نفسه. قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك على فترات منتظمة. لا تشارك كلمة مرورك مع الآخرين. لاختيار كلمة مرور ، استخدم مجموعة من الأرقام والحروف والرموز لتجعل من الصعب على الأشخاص غير المصرح لهم التخمين والتعقب.

استخدم جدران الحماية لحماية أجهزة الكمبيوتر

لن يكون تثبيت وتكوين جدار الحماية مشكلة. يحرم جدار الحماية المهاجمين من الوصول إلى النظام والتحكم فيه ويوفر الحماية اللازمة ضد سرقة المعلومات على الكمبيوتر.
نسخ احتياطي منتظم للمعلومات القيمة المتوفرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
على فترات منتظمة واستنادا إلى برنامج معين المعلومات القيمة المتاحة على الكمبيوتر الاحتياطي

أقرأ أيضا  قم بتنزيل أفضل استراتيجية فوركس مربحة في كتاب 600 ثانية

وتخزينها على وسائط التخزين مثل الأقراص المضغوطة. أمن الشبكة

تلقي وتثبيت التصحيحات المحدثة بانتظام المتعلقة بالثغرات الأمنية

يتم اكتشاف نقاط الضعف بانتظام في أنظمة التشغيل والتطبيقات. وسرعان ما أتاحت شركات البرمجيات إصدارات محدثة تسمى التصحيحات التي يتعين على المستخدمين تنزيلها وتثبيتها على أنظمتهم ، وفي هذا الصدد ، كان من الضروري الانتقال بانتظام من المواقع ذات الصلة بالإنتاج ، حيث تمت زيارة مستخدمي البرامج لتلقي التصحيح وتثبيته عليها النظام.

مراجعة وتقييم أمان الكمبيوتر

تحقق من حالة الأمان لجهاز الكمبيوتر الخاص بك على فترات منتظمة

وإذا لم تتمكن من القيام بذلك بنفسك ، احصل على مساعدة الخبراء المعنيين. يشبه
قم بتعطيل الاتصال بالإنترنت عند عدم الاستخدام
الإنترنت طريق ذو اتجاهين.

تلقي أو إرسال المعلومات.

قم بتعطيل اتصالك بالإنترنت عندما لا تحتاج إليه

يمنع الآخرين من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لا تشارك الموارد الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع مستخدمين مجهولين

قد يسمح نظام التشغيل المثبت على الكمبيوتر بمشاركة بعض الموارد الموجودة ، مثل الملفات ، مع مستخدمي الشبكة الآخرين. يمكن أن تقدم هذه الميزة تهديدات أمنية محددة. لذلك ، يجب اتخاذ الإجراء اللازم لإلغاء تنشيط الميزة أعلاه.
من حيث المبدأ ، لا يتم ضمان أمن المعلومات أبدًا ، ولكن إذا التزمت أي منظمة بهذه المبادئ في مجال الإنترنت ، فستظل آمنة إلى حد كبير من الهجمات الإلكترونية.

أمن معلومات شبكة الكمبيوتر

ما هو الفرق بين أمن المعلومات وأمن الشبكات في صناعة تكنولوجيا المعلومات؟

غالبًا ما يتم الخلط بين هذين النوعين من الأمان أو حتى استخدامهما بالتبادل على المستوى التنظيمي. في بعض الأحيان ، يجب التحكم في الهجمات والتطفل واستخراج المعلومات ونشرها من خلال الحلول الإلكترونية والتقنية من خلال منصة الشبكة وأحيانًا هذه التدخلات. يتم ذلك بطريقة أخرى.

تحافظ مهمة الفريق الأمني ​​، بالتوازي مع فريق أمن الشبكة ، على أهميتها وبمساعدة الأدوات الجديدة ، يواصلون أنشطتهم التكميلية من أجل الحفاظ على أكبر قدر ممكن من السرية. ستلعب إدارة الأمن من خلال نهجين إشرافيين دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على أمن المعلومات وحمايته. يركز النهج الأول على الإجراءات التنظيمية القائمة على المبادئ التوجيهية المكتوبة والمعايير والسياسات الأمنية للمؤسسة ، والنهج الثاني هو نفسه إدارة الأمن وتبني الهياكل المرغوبة من حيث التكلفة والجودة وهو الحفاظ على الأمن.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى