منوعات

ما هو الاتحاد السوفيتي , ما معنى مصطلح الاتحاد السوفيتي , متي انهار الاتحاد السوفيتي

الاتحاد السوفيتي، المعروف رسميًا بالاتحاد السوفيتي للجمهوريات الاشتراكية، كان واحدًا من أقوى الدول السوبر على مستوى العالم في القرن العشرين. تأسس في عام 1922 بعد الثورة الروسية وانتهى في عام 1991. هذا المصطلح يشير إلى النظام السياسي الذي حكم روسيا و14 جمهورية أخرى تحت نظام الحكم الاشتراكي الواحد. انهار الاتحاد السوفيتي في 26 ديسمبر 1991 وذلك بعد فترة من الاضطرابات الاقتصادية والسياسية. هذا الانهيار أدى إلى نهاية الحرب الباردة ونشوء 15 دولة مستقلة.

كان الاتحاد السوفيتي، أو اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، دولة اشتراكية شيوعية سابقة شملت أغلب مساحة منطقة أوراسيا في الفترة ما بين عامي 1922 و 1991.

بشكل عام، يشير الاتحاد السوفيتي إلى الدولة الاشتراكية التي كانت تضم 15 جمهورية، وقد ظلت موجودة من عام 1922 حتى 1991. هذه الدولة كانت واحدة من القوى العظمى في القرن العشرين، وكان لها دور حاسم في الأحداأ العالمية مثل الحرب الباردة. ولكن، بحلول أواخر الثمانينيات، بدأت تظهر علامات الانهيار الاقتصادي والسياسي، مما أدى إلى إعلان استقلال الجمهوريات السوفيتية الخمس عشرة وانهيار الاتحاد السوفيتي في 26 ديسمبر 1991.

أقرأ أيضا  ترسيم جمعة مباركة بخط الرقعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى